هيئة الاستثمار: استقطاب مشاريع بكلفة 21 مليار ل.س  خلال الربع الأول بعضها لمستثمرين أجانب

هيئة الاستثمار: استقطاب مشاريع بكلفة 21 مليار ل.س خلال الربع الأول بعضها لمستثمرين أجانب

إعمار سورية :

كشفت هيئة الاستثمار السورية عن استقطابها 30 مشروعاً خلال الربع الأول من 2019، بتكلفة تقديرية 21 مليار ليرة سورية، مضيفة أنه لم يتم تنفيذ أيه مشاريع هذا العام ولكن حصل أصحاب 14 مشروعاً على التراخيص اللازمة للبدء بالتنفيذ، منها 7 مشاريع تم تشميلها بقانون الاستثمار رقم 8 وترخيصها خلال 2019.

وتوقّع مدير هيئة الاستثمار مدين دياب، أن توفر المشاريع المستقطبة حوالي 2,538 فرصة عمل، لافتاً إلى تنوعها من حيث النشاطات والقطاعات الاقتصادية بين مشاريع الطاقة المتجددة، ومشاريع الصناعات الغذائية، وتصنيع مواد البناء.

وقال دياب إن "الاستثمار العربي والأجنبي حقق أرقاماً جيدة في الآونة الأخيرة، ما يدل على أن الاستثمار الأجنبي لم يتوقف"، مضيفاً أنه جرى استقطاب 5 مشاريع أجنبية خلال العام الجاري، إضافة إلى 11 مشروعاً خلال عامي 2017 و2018.

ولفت دياب إلى أن الهيئة تلقت 42 شكوى من المستثمرين بمختلف القطاعات الاقتصادية لرصد العراقيل التي تقف أمام تنفيذ مشاريعهم، وعرضتها على طاولة اجتماعات الأربعاء الاستثماري بحضور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين، وتم حل هذه الإشكاليات.

وبحسب كلام مدير هيئة الاستثمار، فإن الهيئة تقوم حالياً بإجراء المراسلات اللازمة ومتابعة المشاريع مع الجهات المعنية، لإيجاد أمثل الحلول لها، بما يساهم في الإسراع بتنفيذها لتدخل حيز العمل والإنتاج في أسرع وقت ممكن.

الاقتصادي