للمرة الرابعة  .. النداف يمدد لمجالس إدارة غرف التجارة لمدة 6 أشهر بانتظار القانون الجديد للغرف

للمرة الرابعة .. النداف يمدد لمجالس إدارة غرف التجارة لمدة 6 أشهر بانتظار القانون الجديد للغرف

إعمار سورية:

 

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف قراراً مدد بموجبه عمل مكتب ومجلس إدارة "اتحاد غرف التجارة السورية" لمدة ستة أشهر تبدأ من 1 كانون الثاني 2020، وذلك للمرة الرابعة بعد 3 تمديدات سابقة.

وبموجب القرار الصادر عن الوزارة ، تم تمديد عمل مكاتب ومجالس إدارة غرفة التجارة في دمشق وريف دمشق وحلب وحمص وحماة ومكاتب ومجالس إدارة غرف التجارة والصناعة في باقي المحافظات لمتابعة مهامهم لمدة 6 أشهر أيضاً.

وأشار مصدر مسؤول في "اتحاد غرف التجارة" (فضل عدم ذكر اسمه) أن هذا التمديد سيكون الأخير للمجلس، وتم زيادة مدته بشهرين عن التمديدات السابقة ليكون المجال مفتوح لإقامة الانتخابات خلال فترة التمديد، بعد إقرار القانون الجديد للاتحاد.

وباشر "مجلس الشعب" مؤخراً، نقاش مشروع قانون غرف التجارة الجديد، بعد إجراء بعض التعديلات عليه من قبل لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، ومن أبرز التعديلات التي أدخلتها اللجنة فرض حمل شهادات دراسية لعضوية ورئاسة مجالس الإدارة، وعدم السماح للوزير بحل إدارات الغرف.

وأصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف  في آب الماضي قراراً مدد بموجبه عمل مكتب ومجلس إدارة "اتحاد غرف التجارة السورية" لمدة أربعة أشهر بدءاًمن 1 أيلول، وذلك للمرة الثالثة بعد تمديدين سابقين.

وجاء قرار الوزير بناءً على موافقة "رئاسة مجلس الوزراء"، والتي استندت على رأي القسم الاستشاري للقانون والتشريع في "مجلس الدولة"، من حيث اعتبار الظروف السائدة قوة قاهرة تمنع إجراء الانتخابات في موعدها.

وانتهت ولاية مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" كانون الأول 2018، ولكن مع إلزام الحكومة التجار بتسجيل عاملين على الأقل في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" حتى يحق لهم الترشح والانتخاب، تم تأجيل الانتخابات حتى يتمكّن التجار من تسجيل عمالهم.

واعترض التجار على القرار الحكومي، وقال رئيس "غرفة تجارة دمشق" غسان القلاع، إن بعض غرف التجارة بالمحافظات لم يجدد فيها أي تاجر انتسابه بسبب شرط تسجيل العمال بالتأمينات، مشيراً إلى أن التسجيل سينحصر بالمستوردين، وبعض المضطرين للحصول على بطاقة الغرفة من أجل السفر إلى لبنان على سبيل المثال.

وتجري انتخابات "غرفة تجارة دمشق" كل 4 أعوام، ينتخب فيها رئيس الغرفة، ونائبا الرئيس، إضافة إلى 12 عضواً، ويحق فقط لمن التزم بتسديد رسوم الغرفة الترشح للانتخابات.

الاقتصادي - وائل الدغلي