لين صائب” .. مهندسة سوريّة تنال جائزة “أفضل نساء أوروبا في الهندسة” لعام 2019

لين صائب” .. مهندسة سوريّة تنال جائزة “أفضل نساء أوروبا في الهندسة” لعام 2019

إعمار سورية :

نالت المهندسة السورية “لين صائب”، (32 عاماً)، من مدينة دير الزور، جائزة أفضل نساء أوروبا في الهندسة و الإنشاءات لعام 2019 عن فئة التنمية الاقتصادية.

وحصلت المهندسة على الجائزة كأول سورية تصل إلى الترشيح و اللقب لهذه المسابقة المهمة على المستوى الأوروبي، بحسب الموقع الالكتروني لشركة البريطانية “Asite” التي تعمل بها المهندسة.

وكانت “صائب” تخرّجت من كلية الهندسة المدنية في جامعة “دمشق” اختصاص هندسة المياه وحصلت على شهادة ماجستير في تقانة المعلومات عام 2012 ثم تابعت عام 2015 في “لندن” دراسة الهندسة المائية في جامعة “إكستير” البريطانية.

ونالت الماجستير في تلك الدراسة عن أبحاثها حول استخدام الذكاء الصناعي في معالجة المياه و توفيرها، وبدأت المهندسة العمل عام 2016 في شركة “أسايت” البريطانية التي رشحتها لنيل هذه الجائزة.

ونافست “صائب” 450 سيدة من مختلف الدول الأوروبية في مسابقة “جائزة المرأة الأوروبية في العمارة و الهندسة” حيث وصلت تسع مرشحات فقط للمرحلة النهائية لكل فئة.

وعبّرت شركة “أسايت” التي تعمل “صائب” لديها، عن فخرها بالمهندسة السورية التي وصفتها “بصاحبة الموهبة العظيمة”.

ونشر والد المهندسة الكاتب السوري “وضاح صائب” على صفحته في “فيسبوك” “كيف لا أتيه فخراً؟ ..ليلة أمس في لندن، أعلنت WICEAWARDS نتيجة التصفية النهائيّة لترشيحات Euruope 2019 Best woman in Buisness Development “إمرأة أوربا الأفضل في مجال تطوير الأعمال.. وكانت الجائزة الأولى لابنتي المهندسة لين صائب.. لنا الصدرُ..”.

يذكر أن “صائب” كانت أجرت أبحاثاً مطولةً عن كيفية الحفاظ على المياه على مستوى الأُسر، إذ تمكنت من الوصول إلى تجربة المياه الذكية التي تقوم على ترشيد استخدام المياه، عبر بطاقات ذكية تشحن كل فترة، بحيث تزود العائلة الواحدة بما تحتاجه عبر البطاقة.