بعد استثمار مرفأ طرطوس .. ستروي غاز الروسية تنفذ مشروع حيوي بمجال النقل

بعد استثمار مرفأ طرطوس .. ستروي غاز الروسية تنفذ مشروع حيوي بمجال النقل

إعمار سورية :

كشف وزير النقل علي حمود أن شركة "ستوري ترانس غاز" الروسية المستثمرة لمرفأ طرطوس تنفذ مشروع لإيصال خط حديدي من سورية إلى الخليج العربي عبر العراق.

وبيّن خلال اجتماع  لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب لمناقشة موازنة الوزارة للعام 2020، أنه وفيما يتعلق بإعادة تأهيل خط دمشق حلب الحديدي بين المهندس حمود ان العمل به تم تقسيمه على أربع شركات وسيتم الانتهاء من تنفيذه حتى نهاية العام الحالي بالتوازي مع صيانة خط حمص حلب وتنفيذ 70% من طول الخط .

وكشفت الوزارة الاسبوع المقبل عن مناقشة «مشروع ربط ميناء الإمام الخميني على الجانب الإيراني من الخليج العربي مع ميناء اللاذقية على البحر الأبيض المتوسط، إضافة لمشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومتراً بتنفيذ وتمويل من إيران، وسيكتمل بربط شلمجة بميناء الخميني (ميناء معشور) وربط البصرة باللاذقية».

وكانت شركة خطوط السكك الحديدية الإيرانية قد أعلنت في أبريل (نيسان) الماضي أن مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية، والبصرة العراقية بطول 32 كيلومتراً، يتم بتمويل وتنفيذ إيرانيين.

وحسب المعلومات التي اعلنتها الوزارة، فإن الخط الحديدي الواصل بين دير الزور والبوكمال بطول 142.8 كلم، قيد الإنشاء وبمواصفات فنية عالمية حديثة لجهة السرعة والبنى التحتية، مؤكدة أنه «يعتبر جزءاً من محور النقل الدولي غرب وشرق الموانئ السورية عبر حلب إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا، ويشكل ممراً استراتيجياً بالنسبة لسوريا والعراق في الترانزيت».