مباحثاته تشمل خطاً ائتمانياً يستثمر في قطاع الكهرباء.. رئيسي في دمشق الأربعاء بزيارة رسمية

مباحثاته تشمل خطاً ائتمانياً يستثمر في قطاع الكهرباء.. رئيسي في دمشق الأربعاء بزيارة رسمية

إعمار سورية :

تتحضر دمشق لاستقبال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي سيزور سورية على رأس وفد وزاري إيراني كبير في الثالث والرابع من أيار المقبل، في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 2010، يجري خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس بشار الأسد تتضمن تعزيز التعاون الإستراتيجي بين البلدين.

 

مصادر مطلعة كشفت للوطن، أن الجهات المعنية في سورية وإيران تجري تحضيراتها الخاصة لترتيب الزيارة، والتي ستشهد توقيع عدد كبير من اتفاقيات ومذكرات التفاهم تشمل مختلف أوجه التعاون، لاسيما في مجالات الطاقة والكهرباء.

 

وكشفت المصادر أن مفاوضات ستجري خلال زيارة الرئيس الإيراني حول خط ائتماني إيراني جديد لسورية، يتم استثماره في قطاع الكهرباء، وذلك بهدف مساعدة سورية في تحسين واقع الكهرباء الذي تعاني منه نتيجة تداعيات الحصار واحتلال مواردها الطبيعية.

 

وبينت المصادر أن الجانب الإيراني سيناقش إمكانية تقديم المساعدة لسورية في إصلاح وإنشاء محطات توليد طاقة كهربائية جديدة.

 

زيارة الرئيس الإيراني لسورية ستشمل حسب المصادر إضافة للمباحثات الرسمية مع الرئيس الأسد جولات في عدد من المناطق في دمشق، إضافة للقاءات سياسية ولقاء مع رجال الدين.

 

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان كان وصف في تصريحات له في ختام زيارته للبنان أول أمس العلاقات السورية- الإيرانية بالممتازة والعميقة والإستراتيجية.

 

ورحب عبد اللهيان بتعزيز العلاقات بين سورية والعالم العربي، موضحاً أنه بالتزامن مع الحوار السعودي- الإيراني انطلق حوار بين دمشق والرياض وحصل اتفاق مهم بينهما حول عودة العلاقات.

 

وأكد عبد اللهيان أن الرهان على انهيار الحكومة السورية أخفق بفضل التفاف الشعب والجيش في سورية حول قيادتهم ووقوفهم صفاً واحداً ضد الحرب الإرهابية، مجدداً موقف بلاده المعارض لوجود قوات أجنبية بشكل غير شرعي في المنطقة.

 

وأشار عبد اللهيان إلى أنه تم وضع برنامج لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سورية في الفترة المقبلة