مجلس الوزراء يسمح للصناعيين وغرف الصناعة باستيراد المازوت والفيول

مجلس الوزراء يسمح للصناعيين وغرف الصناعة باستيراد المازوت والفيول

إعمار سورية :

وافق مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح لغرف الصناعة والصناعيين باستيراد مادتي الفيول والمازوت براً وبحراً لمدة ثلاثة أشهر.

وبحسب قرار صادر عن المجلس، فإن عملية الاستيراد ستتم وفقاً لشروط وضوابط ستضعها كل من وزارات النفط والاقتصاد والصناعة .

وأشار القرار إلى أن السماح باستيراد المازوت، يهدف لتأمين كميات إضافية تعزز استمرار العملية الإنتاجية وتدعم توريدات المشتقات النفطية، بما يلبي حاجة المواطنين منها نتيجة لزيادة الكميات الواردة للقطر عبر هذا القرار.

ويأتي السماح باستيراد المازوت والفيول من قبل الصناعيين، بعد نحو شهر من السماح باستيراد الغاز نتيجة لنقص واردات القطر من المشتقات النفطية، والذي انعكس سلباً على تأمين حاجة المعامل منها وأدى لتوقف بعضها عن العمل.

وبيّن أحد الصناعيين، أن معاناة كبيرة عاشتها المعامل خلال الشهر الماضي في تأمين المازوت الذي يشتريه الصناعيون بالسعر الحر وهو 293 ليرة والذي توقف بيعه لهم، مما اضطرهم لشراءه من السوق السوداء بسعر تجاوز 500 ليرة.

وأكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس الأسبوع الماضي خلال "ملتقى الحوار الاقتصادي"، أن تأمين المازوت بات مشكلة كبيرة لدى الصناعيين نتيجة نقص المادة وارتفاع سعرها، مؤكداً أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي لتوقف العديد من المعامل.

وطالب أحد الصناعيين الشهر الماضي الحكومة بأخذ الحيطة من حدوث انقطاع لمشتقات نفطية تعد أساسية في العملية الإنتاجية وخاصة المازوت، مبيناً أنه يفترض السماح باستيراد المادة من قبل الصناعيين بوقت مبكر في حال عدم إمكانية تأمينها لاحقاً، لعدم توقف المنشآت الصناعية.

الاقتصادي